الأولى

لجنة الأمن الصناعة (السلامة المهنية)

تقوم اللجنة بالمهام والاختصاصات التالية:

  1. مراجعة اجراءات الأمن والسلامة داخل الجامعة إدارات المختلفة والمعامل وقاعات التدريس والمخازن من حيث سلامة التوصيلات الكهربائية، ووجود صناديق الاسعافات الأولية وسائل الإطفاء ونظام الانذار الأتوماتيكي.
  2. التفتيش على عمليات التخزين ولا سيما المواد القابلة للاشتعال بالمكان المراد تأمينه.
  3. التفتيش على مصادر الشرر وغيرها من المصادر الحرارية.
  4. توفير وسائل الانذار الأتوماتيكي في جميع انحاء الجامعة.
  5. توفير العدد الكافي من طفايات الحريق في جميع انحاء الجامعة.
  6. توفير صندوق الرمال حسب ما يلزم بأماكن الجامعة.
  7. التفتيش الدوري على وسائل الاطفاء والتأكد من صلاحيتها.
  8. التفتيش الدوري على حنفيات الحريق.
  9. توفير متطلبات الوقاية الكافية لأي ازمة او كارثة.
  10. التفتيش الدوري على وسائل الانذار والصيانة الدورية للأجهزة في المنشأة.
  11. متابعة الصيانة الدورية لجميع معدات الإطفاء.
  12. التاكد من تنفيذ تعليمات النظافة العامة.

الثانية

لجنة الدفاع المدنى

تقوم اللجنة بالمهام والاختصاصات التالية:

  1. تأمين بيئة العمل وتأمين المنشأت.
  2. الاشراف على جميع عمليات الأمن والسلامة بالجامعة ومتابعتها بشكل دائم لمنع وقوع الحوادث.
  3. التأكد من سلامة مداخل ومخارج الجامعة ومرافقها والتأكد من هوية الاشخاص في حالات الطوارئ.
  4. اعداد مناوبات للحراسة فى ايام العمل والعطلات لمنع السرقة أو اعمال التخريب.
  5. 5-اتخاذ الاجراءات اللازمة للوقاية من وقوع الحوادث ومعالجتها.
  6. اجراء تجارب وتدريبات لشاغلى المبنى على تنفيذ سيناريو الإخلاء باستخدام نقاط الإنذار المبكر ومراقبة رد الفعل للفرق المشكلة لإدارة الأزمة.
  7. التأكد من صلاحية اجهزة الإنذار بالتنسيق مع الأجهزة المعنية.
  8. اعداد سيناريو وهمى لإخلاء المبنى بالتعاون مع باقي لجان التدريب على الإنذار والإخلاء للمبنى للوصول الى الطرق المثلى فى عمليات الإخلاء أثناء اوقات الكوارث.

الثالثة

لجنة الصحة المهنية والاسعافات الأولية

تقوم اللجنة بالمهام والاختصاصات التالية:

  1. توفير الاسعافات الأولية الملائمة.
  2. تحديد المخاطر الصحية وتأثيرها على المنشأة (أوبئة-امراض معدية – الحشرات).
  3. اتخاذ تدابير وقائية.
  4. التنسيق مع الجهات المختصة وخاصة المستشفيات لوضع ألية للتعامل مع الأزمات.
  5. اعداد وتنفيذ دورات تدريبية عن الإسعافات الأولية.
  6. توفير صيدلية مصغرة للإسعافات الأولية بكل مبنى.
  7. التواصل مع اللجان المناظرة بالكليات والإشراف على تدريبهم وتوعيتهم فى مجال عمل اللجنة.

الرابعة

لجنة التطوير والتوعية

تقوم اللجنة بالمهام والاختصاصات التالية:

    1. نشر ثقافة ادارة الأزمات والكوارث بين الطلاب والعمال وأعضاء هيئة التدريس.
    2. تحديد الاحتياجات.
    3. رفع درجة الاستعداد المناسبة واستدعاء فريق ادارة الأزمات طبقا لنوعية الحدث.
    4. وضع سيناريوهات للإخلاء.
    5. تنفيذ محاكاة لتربة الإخلاء.
    6. التعامل الإعلامي مع الاخبار المضللة والإشاعات الكاذبة عن الجامعة وكلياتها.
    7. وضع استراتيجية واليات للتعامل مع الأزمات الخاصة بالطلاب واعضاء هيئة التدريس.
    8. توثيق الكوارث وتسجيلها وتحليل هذه الوثائق للإستفادة منها.
    9. انشاء موقع للوحدة على شبكة المعلومات وتحديث اخبار الوحدة على الموقع.
    10. وضع ارشادات وملصقات لمخارج الطوارئ.
    11. عقد ورش عمل دورية فى مخاطر الكوارث وطرق التعامل معها.