تقوم اللجنة بالمهام والاختصاصات التالية:
- مراجعة اجراءات الأمن والسلامة داخل الجامعة إدارات المختلفة والمعامل وقاعات التدريس والمخازن من حيث سلامة التوصيلات الكهربائية، ووجود صناديق الاسعافات الأولية وسائل الإطفاء ونظام الانذار الأتوماتيكي.
- التفتيش على عمليات التخزين ولا سيما المواد القابلة للاشتعال بالمكان المراد تأمينه.
- التفتيش على مصادر الشرر وغيرها من المصادر الحرارية.
- توفير وسائل الانذار الأتوماتيكي في جميع انحاء الجامعة.
- توفير العدد الكافي من طفايات الحريق في جميع انحاء الجامعة.
- توفير صندوق الرمال حسب ما يلزم بأماكن الجامعة.
- التفتيش الدوري على وسائل الاطفاء والتأكد من صلاحيتها.
- التفتيش الدوري على حنفيات الحريق.
- توفير متطلبات الوقاية الكافية لأي ازمة او كارثة.
- التفتيش الدوري على وسائل الانذار والصيانة الدورية للأجهزة في المنشأة.
- متابعة الصيانة الدورية لجميع معدات الإطفاء.
- التاكد من تنفيذ تعليمات النظافة العامة.