- تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة باجهزة الاتصال المناسبة.
- عمل خريطة تفصيلية لمبنى الجامعة مع تحديد مناطق الدخول والخروج المتاحة.
- تحديد الأزمات المحتمل حدوثها طبقا للتحليل البيئى للجامعة ، ومعرفة نقاط القوة والضعف والفرص والمخاطر بالكلية.
- التخطيط (التنبؤ الوقائى) للأزمات المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو البعيد.
- اعداد اللخطط ورسم السيناريوهات لادارة الأزمات ومواجهتها.
- اتخاذ الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة.
- الاستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب فريق العمل بالوحدة، كذلك صيانة المعدات المستخدمة فى التعامل مع الأزمات.
- نشر الوعى الثقافى بإدارة الأزمات عن طريق عقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين واعضاء هيئة التدريس بالجامعة فى هذا الصدد.
- تطوير وسائل الرصد والإنذار المبكر فى مجال ادارة الازمات والكوارث بالجامعة.
المرحلة الأولى
مرحلة ما قبل الأزمة
المرحلة الثانية
مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء
- تنفيذ الخطط والسيناريوهات التي سبق اعدادها والتدريب عليها.
- تنفيذ اعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها ووفقا لنوعية الازمة.
- القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.
- تنفذ عمليات الاخلاء عند الضرورة.
- متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر تقييمه وتحديد الإجراءات المطلوبه للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.
المرحلة الثالثة
مرحلة اعادة التوازن وعودة الحياة
- حصر الخسائر فى الأفراد والمنشئات
- التأهيل واعادة البناء مرحلة استئناف النشاط والحماية من الأخطار المستقبلية المحتملة.
- تقييم الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع الأزمة ورصد نقاط الضعف والقوة.
- توثيق الحدث وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيها الى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافى السلبيات مستقبلا (إن وجدت) وتطوير وتحديث الخطط ووفقا للمستجدات.