المرحلة الأولى

مرحلة ما قبل الأزمة

  1. تجهيز غرفة عمليات لإدارة الأزمات والكوارث مزودة باجهزة الاتصال المناسبة.
  2. عمل خريطة تفصيلية لمبنى الجامعة مع تحديد  مناطق الدخول والخروج المتاحة.
  3. تحديد الأزمات المحتمل حدوثها طبقا للتحليل البيئى للجامعة ، ومعرفة نقاط القوة والضعف  والفرص والمخاطر بالكلية.
  4. التخطيط (التنبؤ الوقائى) للأزمات المحتمل حدوثها فى المدى القريب أو البعيد.
  5. اعداد اللخطط ورسم السيناريوهات لادارة الأزمات ومواجهتها.
  6. اتخاذ  الإجراءات الوقائية لمنع حدوث الأزمة أو الكارثة.
  7. الاستعداد للتعامل مع الأحداث مثل تدريب فريق العمل بالوحدة، كذلك صيانة المعدات المستخدمة فى التعامل مع الأزمات.
  8. نشر الوعى الثقافى بإدارة الأزمات عن طريق عقد ورش عمل تدريبية للارتقاء بمستوى كفاءة العاملين واعضاء هيئة التدريس  بالجامعة فى هذا الصدد.
  9. تطوير وسائل الرصد والإنذار المبكر فى مجال ادارة الازمات والكوارث بالجامعة.

المرحلة الثانية

مرحلة المواجهة والاستجابة والاحتواء

  1. تنفيذ الخطط والسيناريوهات التي سبق اعدادها والتدريب عليها.
  2. تنفيذ اعمال المواجهة والإغاثة بأنواعها ووفقا لنوعية الازمة.
  3. القيام بأعمال خدمات الطوارئ العاجلة.
  4. تنفذ عمليات الاخلاء عند الضرورة.
  5. متابعة الحدث والوقوف على تطورات الموقف بشكل مستمر تقييمه وتحديد الإجراءات المطلوبه للتعامل معه من خلال غرفة العمليات.

المرحلة الثالثة

مرحلة اعادة التوازن وعودة الحياة

  1. حصر الخسائر فى الأفراد والمنشئات
  2. التأهيل واعادة البناء مرحلة استئناف النشاط والحماية من الأخطار المستقبلية المحتملة.
  3. تقييم الإجراءات التي تم اتخاذها للتعامل مع الأزمة ورصد نقاط الضعف والقوة.
  4. توثيق الحدث وتقديم التوصيات والمقترحات اللازمة، وتوجيها الى الجهات المعنية للاستفادة منها من أجل تلافى السلبيات مستقبلا (إن وجدت) وتطوير وتحديث الخطط ووفقا للمستجدات.